الأحد, أكتوبر 27, 2024
الرئيسيةإقتصادتعطيل القضاء يمنح الخارج ورقة "الحصار المالي"... هل تهدد "اللائحة الرمادية" تحويلات...

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

تعطيل القضاء يمنح الخارج ورقة “الحصار المالي”… هل تهدد “اللائحة الرمادية” تحويلات المغتربين؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أخبار لبنان

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

تعطيل القضاء يمنح الخارج ورقة “الحصار المالي”… هل تهدد “اللائحة الرمادية” تحويلات المغتربين؟

في ظل عدم الالتزام بإصلاحات جذرية، واجه لبنان إدراجاً في “اللائحة الرمادية” لمجموعة العمل المالي (FATF)، مما قد يؤدي إلى تأثير سلبي كبير على التحويلات المالية إلى البلاد. التحويلات الرسمية من اللبنانيين المغتربين تقدر بأكثر من 7 مليارات دولار سنوياً، بالإضافة إلى ملايين الدولارات التي تدخل نقداً عبر الوافدين. هذه التحويلات تشكل شريان حياة للاقتصاد اللبناني الذي يعاني من انهيارات متتالية منذ عام 2019.

رغم التحذيرات السابقة، لم يتخذ لبنان أي خطوات إصلاحية ملموسة، بدءاً من مكافحة الفساد وتعزيز مراقبة الحدود إلى إصلاح القطاع القضائي. هذا العجز زاد من مستوى الشك في أن لبنان قد يكون مسرحاً لجرائم مالية وفق المعايير الدولية.

المشكلة الأكبر تكمن في أن إدراج لبنان على اللائحة الرمادية، ورغم أنه نتيجة لأداء الحكومة السيء، فإنه قد يكون ورقة لتعزيز “الحصار المالي” على لبنان، الذي يأتي بالتزامن مع الحصار الإسرائيلي. وفيما يعاني المغتربون الآن من صعوبات متزايدة في تحويل الأموال إلى لبنان، يُخشى أن تتفاقم الأزمة إذا لم يتم تداركها بسرعة.

المصدر: ليبانون ديبايت

Judicial Stalemate Gives External Powers a “Financial Siege” Card… Will the “Grey List” Threaten Remittances?

Due to a lack of substantial reforms, Lebanon has found itself on the Financial Action Task Force’s (FATF) “grey list,” which could have severe repercussions on remittances. Official remittances from the Lebanese diaspora exceed $7 billion annually, not to mention millions of dollars in cash brought into the country by visitors. These funds are a lifeline for Lebanon’s crumbling economy, which has been in freefall since 2019.

Despite previous warnings, Lebanon has failed to implement necessary reforms, including combating corruption, strengthening border controls, and revamping the judiciary. This failure has raised suspicions of financial crimes under international standards.

The grey-listing, though a result of poor governance, could also serve as a tool for a “financial siege” on Lebanon, coming at a time of increasing international and regional pressures. Diaspora members are already facing difficulties in sending money home, with some transfers being delayed or outright rejected.

Translated by international scopes

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة