الخميس, سبتمبر 19, 2024
الرئيسيةأخبار لبنان اليوم"خوف وهلع" سيطر على المواطنين... لبنان مهدّد بزلزال كبير؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

“خوف وهلع” سيطر على المواطنين… لبنان مهدّد بزلزال كبير؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

lebanon today news

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

ضربت هزة أرضية قوتها 5.4 بمقياس ريختر شرق مدينة حماة السورية منتصف ليل الإثنين الثلاثاء، وإمتدت تأثيرات الهزة إلى لبنان والأردن وبعض المناطق في تركيا.

في هذا الإطار تؤكّد مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء مارلين البراكس، في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أنه “لا يوجد خطورة في لبنان من الهزة التي وقعت في سوريا، فهي بعيدة عن لبنان حوالي 80 كلم لناحية الحدود الشمالية، وبالتالي في حال تكرّرت الهزة ستكون في المنطقة نفسها”.

وتقول البراكس: “لا داعي للقلق والهلع من الهزة التي سُجلت فلا يوجد خطر على لبنان، خصوصًا أنه لا معطيات تجزم أو تؤكد تكرار هذه الهزة، ولكن علينا أن نتعايش مع فكرة وجودنا في منطقة عرضةً لوقوع هزات يمكن أن تحصل في أ

ي وقت، لهذا السبب يجب أن نكون مُهيّئين نفسيًا ومعنويًا عند تسجيل أي هزة من أجل التخفيف من حالة الخوف التي يشعر بها المواطنون وتفاديًا لوقوع أي إصابات نتيجة نوبات الهلع المفاجئة التي قد تصيب البعض”.

وتُشدّد على أنه “يجب الإطلاع على المعلومات الدقيقة حول موقع ومصدر الهزة، وبالتالي إذا كان هناك أي تعليمات من الجهات المختّصة يجب إتباعها والإلتزام أيضًا بالإجراءات المعمّمة من الدفاع المدني والصليب الأحمر عند حصول أي هزة أو زلزال، لا سيما في حال كانت الموجات الزلزالية أكبر”.

وتُشير البراكس، إلى أن “المركز الوطني للجيوفيزياء سجّل حوالي 15 هزة إرتدادية منذ منصف الليل، وبالتالي عند حصول هزة بقوة 5.4 من الطبيعي أن يتبعها هزات إرتدادية خفيفة، فهذا أمر معروف علميًا”.

المصدر: رصد سكوبات عالمية

**”Fear and Panic Grip Citizens: Is Lebanon at Risk of a Major Earthquake?”**

A 5.4 magnitude earthquake struck east of Hama, Syria, late Monday night into Tuesday, with tremors felt across Lebanon, Jordan, and parts of Turkey. Despite concerns, Marlene Brax, the Director of the National Center for Geophysics, reassured that there is no significant risk to Lebanon from this seismic event. The epicenter was approximately 80 kilometers from Lebanon's northern border, and if aftershocks occur, they are likely to be confined to the same area.

Brax emphasized that there is no need for panic, as the likelihood of repeated tremors impacting Lebanon remains low. However, she advised the public to be mentally prepared for potential earthquakes given the region's seismic activity. This preparedness can help mitigate fear and prevent panic-induced injuries.

She also stressed the importance of staying informed through accurate sources regarding the location and magnitude of any seismic events. Should there be any official instructions from relevant authorities, they must be followed, along with guidelines from civil defense and the Red Cross, especially if stronger seismic waves are detected.

The National Center for Geophysics recorded about 15 aftershocks since midnight, which is scientifically expected following a 5.4 magnitude earthquake.

translated by international scopes team

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة