الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةإقتصادالجنوب يتصدّر قائمة “الإستغلال”… ووزارة “بالمرصاد”!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

الجنوب يتصدّر قائمة “الإستغلال”… ووزارة “بالمرصاد”!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

أخبار إقتصادية لبنانية

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

ارتفعت أسعار السلع بشكل ملحوظ في لبنان، ما أثار قلقاً كبيراً لدى المواطنين، لا سيّما أن الأسعار تتفاوت وبشكل كبير بين المحافظات.

ووفقاً لمؤشر أسعار الإستهلاك لشهر حزيران، فإن الارتفاع بلغ 0.28% مقارنة بشهر آيار، مع تسجيل محافظة الجنوب أعلى نسبة ارتفاع تصل إلى 2.6%، تليها بيروت بنسبة 1.29%.

وأفادت مصادر وزارة الإقتصاد لـ “ليبانون ديبايت”, أن هناك أسباباً داخلية وخارجية تسببت في هذا الارتفاع، منها ارتفاع تكلفة الشحن بنسبة تصل إلى 60% وارتفاع تكلفة الدولار الجمركي بنسبة 60 مرة، إضافة إلى ارتفاع التكاليف التشغيلية الداخلية.

وفي ظل هذا الوضع، أكدت المصادر أن “الوزارة قامت بزيارة أكثر من 2000 مؤسسة خلال شهر حزيران وأحالت أكثر من 100 مؤسسة على القضاء بسبب زيادات غير مبررة في الأسعار”.

وقد أشارت المصادر, إلى أن “هناك تجاراً يستغلّون الفرصة لرفع الأسعار بشكل غير منطقي، مما دفع الوزارة إلى اتخاذ إجراءات حازمة للحد من هذه الانتهاكات”.

وفي السياق, مصادر نقابة مستوردي المواد الغذائية, اعتبرت أن”الإرتفاعات التي حصلت تعود لسبب إستمرار إرتفاع كلفة الشحن البحري من جراء توترات البحر الأحمر وإستمرار الحرب الروسية – الأوكرانية, إلا ان التحذير من ارتفاعات إضافية مبالغ فيها”, معتبرةً أن “الأسعار لن تتأثر من جديد بنسبة كبيرة جراء هذه التداعيات لا سيّما ان كلفة الشحن سبق ان شهدت ارتفاعاً كبيراً في الفترة التي تلت احداث البحر الاحمر”.

المصدر: ليبانون ديبايت

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة