الأحد, سبتمبر 22, 2024
الرئيسيةأخبار لبنان اليومملف انفجار المرفأ... سابقة حصلت بقضية الرئيس رفيق الحريري قد تتكرر!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

ملف انفجار المرفأ… سابقة حصلت بقضية الرئيس رفيق الحريري قد تتكرر!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

تحرّك اليوم ملف موقوفي انفجار المرفأ، مع وقفة للأهالي أمام قصر العدل، تزامنت مع اجتماع للنواب شربل مارون، جيمي جبور، ندى بستاني، جورج عطاالله، سامر توم وسيزار أبي خليل مع رئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود لمناقشة ملف بدري ضاهر والموقوفين في القضية.

وأعلن حساب التيار الوطني الحر على “تويتر” أن اللقاء شهد تلاسنًا بين القاضي عبود والنائب شربل مارون، إلا أن النائب جيمي جبور، رفض، في حديث لـ”ليبانون ديبايت”، الخوض بتفاصيل اللقاء، موضحًا أن الاجتماع انتهى بتلقيهم وعدًا من القاضي عبود بالتعاطي بايجابية مع ملف تعيين قاضي بديل للقاضي طارق البيطار للبت بملفات إخلاءات السبيل للموقوفين بملف الانفجار بما أن سير العدالة متوقفًا اليوم.

وقال، “نحن بانتظار موقف مجلس القضاء الأعلى من الكتاب الذي وجهه وزير العدل هنري الحلو للمجلس، والذي طلب فيه تعيين محقق عدلي بديل للنظر بملفات اخلاءات السبيل، واليوم القاضي عبود أطلق وعدًا أمام النواب الذين زاروه وأهالي الموقوفين بأن هذه قضية انسانية وهو مقتنع بوجوب حلها وسيبذل جهودًا في هذا الإطار”.

وأكد جبور أن “مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل يحق لهم تعيين قاض عدلي للنظر بأمور معينة في حال وجود أسباب موجبة لذلك”، وأفاد بأن “هناك سابقة في هذا الخصوص حصلت بقضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري عندما كان القاضي الياس عيد غير متمكن من متابعة الأمور، تم تعيين محقق عدلي بديل للفترة الزمنية التي تفصل عودة عيد لمتابعة القضية”.

وأضاف، “لذلك من الممكن اليوم تعيين محقق عدلي للبت بطلبات اخلاء السبيل الى حين البت بطلبات الرد المقدمة بحق القاضي طارق البيطار، وهو أمر لا يرتبط بملف تعيين الهيئة العامة لمحكمة التمييز”.

ولفت جبور الى أن “الموقوفين معظمهم من الإداريين الذين لا يتعدى جرمهم تهمة الإهمال الإداري، وهم يقتربون اليوم من فترة توقيف لـ 3 سنوات سجنية، ومن الظلم أن يتم توقيفهم لهذه الفترة من دون محاكمة وأن يكونوا كبش محرقة الصراع السياسي الحاصل بشأن القرار الظني والمحقق العدلي”.

وفي سياق متصل، رأى أن هناك قرار سياسي بتعطيل سير العدالة بملف انفجار المرفأ، ونحن نطالب بالبت بملف الموقوفين لتطال العدالة سائر الملف.

وردًا على سؤال بشأن تعميم ضرورة البت بمختلف قضايا جميع الموقوفين من دون محاكمة في لبنان، وليس فقط موقوفي انفجار المرفأ، أشار جبور الى أن هذه المسألة مطروحة أمام جميع المعنيين في هذا الأمر وعلى مجلس النواب والحكومة والجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم في هذا الخصوص.

وأعلن جبور أن مجلس القضاء الأعلى يجتمع اليوم وعلى جدول أعماله البحث بملف موقوفي المرفأ ولمسنا اهتمام غير مسبوق من القاضي عبود لحل الموضوع.

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة