الثلاثاء, سبتمبر 24, 2024
الرئيسيةإقتصادلماذا أحصى المركزي موجوداته من الذهب؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

لماذا أحصى المركزي موجوداته من الذهب؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

أكد الباحث في الشؤون المالية والاقتصادية البروفسور مارون خاطر في حديث لموقع leb economy ان مصرف لبنان يقوم عادةً بإحصاء دوري لاحتياطاته من الذهب.

وكشف خاطر عن “أن مصرف لبنان لم يَقُم لأسباب عديدة بهذا الإحصاء منذ أواخر تسعينيّات القرن الماضي، علمًا أنَّه كان قد بدأ منذ عام ونصف بمحاولة للإحصاء، غير أنَّها لم تكتمل.”

في سياق متَّصل، أشار البروفسور خاطر الى أنَّه “بالإضافة لكونه دوريّاً، يأتي هذا الإحصاء تنفيذاً لطلب الحكومة اللبنانية الذي يعود الى شهر آذار (مارس) ٢٠٢٠ والذي يوصي بالقيام بالتدقيق في حسابات وأصول مصرف لبنان”.

وبناءً على ما تقدَّم، رأى خاطر “أنَّ ما يقوم به المركزي اليوم هو تحضير لإحصاء الأصول لديه ومنها حصر كمية الذهب الموجودة في لبنان”، لافتًا الى أنَّ “ثلث كميَّة الذهب التي يمتلكها لبنان موجودة في الولايات المتحدة الاميركية”، مشيرا إلى أن “مجمل إحتياطي الذهب لا يمكن التصرف به لأنه محمي بقانون”.

وتخوف خاطر من أن يكون الإعلان عن إحصاء الذهب في هذا الوقت تحضير لإستكمال الإستنزاف، فيتم إستخدامه عندما يهبط مستوى الإحتياطي إلى مستويات دنيا تهدد ما تبقى من حياة إجتماعية للبنانيين.

وفي رد على سؤال حول إمكانية إستخدام الذهب كجزء من خطة التعافي، رأى خاطر إنه “لا يجب استعمال الذهب لردم الفجوة المالية لأن الذهب يعتبر ثروة وطنية وهي بالتالي مُلكٌ لجميع اللبنانيين وليس فقط للمودعين”.

وفي حين اعرب عن عدم الثقة بقدرة المنظومة الحالية على القيام بالإصلاحات، أبدى تخوفه من أن يذوب الذهب في مستنقع الفساد.

وكرر خاطر تشديده على دور مجلس النّواب كضامن لعدم إستخدام الذهب، معوِّلاً على إنتاج سُلطة جديدة عبر الإنتخابات النيابية المرتقبة، على أن تكون هذه السلطة قادرة على القيام بإصلاحات بنويَّة حقيقيةٍ تُنقِذُ الإقتصاد.

 

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة