الإثنين, سبتمبر 23, 2024
الرئيسيةإقتصادتوجهات سعر الصرف ..هذا ما كشفته مصادر المركزي!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

توجهات سعر الصرف ..هذا ما كشفته مصادر المركزي!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

كشفت مصادر مصرف لبنان أنّ  “سياسة المركزي ضخّ الدولار لخفض سعر الصرف عبر التعميم 161 مستمرة، ومن المرتقب أن يمدّد العمل بتعميمها إلى ما بعد الانتخابات النيابية، كما ومن المرتقب أن ينخفض سعر منصّة “صيرفة” أكثر، وبالتالي يتراجع سعر صرف الدولار في الأسواق السوداء”.

وفي التفاصيل، أشارت المصادر إلى أنّه “بالمدى القريب، فإنّ العمل سينصب على خفض سعر “صيرفة” إلى ما دون الـ20 ألف، أما وعلى المدى المتوسّط، فإنّ الهدف الوصول إلى ما دون الـ15 ألف ليرة، لكن الأمر يحتاج بعض الوقت، وهو رهن الاستقرار السياسي وعدم حصول أي حدثٍ أمني”.

وطمأنت المصادر المودعين لجهة أنّ  “مصدر الدولارات هو شركات التحويل، إذ عمل مصرف لبنان لفترة طويلة على جمع الدولارات المحوّلة إلى لبنان، والتي تمّ سحبها بالليرة اللبنانية وفق إرادة الزبون، إلى جانب صرف مساعدات أممية بالليرة وفق سعر “صيرفة” والاحتفاظ بالدولارات، حتى بات المبلغ الذي بحوزته كبيراً ويخوّل “المركزي” على التدخّل في السوق”، مؤكّدةً أنه لا مسٌ بالاحتياطي الإلزامي بأي شكلٍ من الأشكال.

وفي هذا الإطار، أضافت المصادر: “إنّ استمرار التحويل من الخارج عبر شركات الصيرفة الرسمية والمعتمدة يمنح مصرف لبنان القدرة على استمرارية في ضخ الدولارات”.

أمّا وعن سبب توقّف سعر منصّة “صيرفة” عن الهبوط والثبات عند حد الـ21 ألف، لفتت المصادر إلى أنّ “تحديد سعر المنصّة قائم على العرض والطلب، وبعدما تمّ خفض السعر إلى 21 ألف، من المتوقع أن يُخفّض أكثر في الفترات المقبلة، خصوصاً وأنّ السوق بدأ يعتمد على هذه المنصة واستطاع السير بموازاتها”.

وبالنسبة للّغط الذي حصل مع بداية شهر شباط، حينما انخفض سعر الدولار في الأسواق السوداء إلى ما دون سعر منصّة “صيرفة”، حتى بات تقاضي الراتب بالدولار يشكّل خسارة بالنسبة للموظفين، رجّحت المصادر أن يكون “صرافون مضاربون وغير شرعيين اتفقوا وعمدوا إلى تخفيض سعر الدولار إلى مستويات أدنى من سعر منصّة “صيرفة”، مع علمهم باقتراب نهاية الشهر وبدء صرف الرواتب بالدولار، وكان هدفهم إرباك المواطنين ودفعهم تجاه صرف دولاراتهم خوفاً من نزول سعر الصرف أكثر بهدف تجميع المزيد من العملة الخضراء، وللمفارقة، فإنّ سعر صرف السوق السوداء عاود الارتفاع بغضون 24 ساعة”.

وهنا، أضافت المصادر: “مصرف لبنان استدرك الأمر وأصدر تعميماً سمح فيه للمصارف بدفع الرواتب بالليرة في حال طلب الزبون ذلك، حرصاً على عدم خسارة قيمة الرواتب”.

الانباء الكترونية

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة