الأحد, سبتمبر 29, 2024
الرئيسيةأخبار لبنان اليومخبير يكشف عن حجم النزف المتوقع في احتياطي مصرف لبنان في 2022!

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

خبير يكشف عن حجم النزف المتوقع في احتياطي مصرف لبنان في 2022!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

اعتبر الدكتور فادي خلف – مؤلف كتاب “انهيار الليرة ما بين 1982 و1992” ان النزف المتوقع خلال سنة 2022 في إحتياطي مصرف لبنان من العملات الصعبة لن يكون دون 6 مليار دولار في أحسن الأحوال وبالتالي لن يتخطى الاحتياطي في نهاية 2022 مستوى 7 مليار دولار.
وقال: “رُب معترض يقول بعدم إمكانية المساس بالاحتياطي إلا بقانون أو أن المفاوضات مع صندوق النقد قد تصل إلى خواتيمها السعيدة فتخفف من نزف الاحتياطي. على المعترض الأول أجيب بأنه كما تم تخفيض مستوى الاحتياطي بالدولار من 15% إلى 14% بقرار من المجلس المركزي في مصرف لبنان، سيتم تخفيض هذه النسبة الى مستويات أدنى ليتم استعمال ما أسموه الاحتياطي المحرر. ولم يكن ينقصنا إلا تحديد “عيد تحرير الاحتياطي” ليكتمل النقل بالزعرور. أما للذين ما يزالون يؤمنون بوجود “سانتا كلوز” لدى صندوق النقد فأقول إنه من المستبعد أن تشهد فترة ما قبل الانتخابات أي حلحلة على هذا الصعيد ومن المستبعد أكثر أن تشهدها فترة تصريف الأعمال المتوقعة ما بين الانتخابات النيابية (إن حصلت) والانتخابات الرئاسية (إن حصلت).”
واعتبر خلف “إن انخفاض الاحتياطي إلى ما دون 7 مليار دولار في نهاية 2022 ونضوبه كلياً خلال العام 2023، سيشكلان خطرا على سيولة المصارف بالدولار الطازج وعلى استمرارية التعميم 158، كما وعلى احتياطي الذهب في المستقبل القريب”.

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة