الأحد, سبتمبر 29, 2024
الرئيسيةأخبار لبنان اليومالدولار دون الـ20 الف ليرة في 2022 .. سيناريو متفائل من معهد...

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

الدولار دون الـ20 الف ليرة في 2022 .. سيناريو متفائل من معهد التمويل الدولي للبنان!

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

وضع كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي غربيس إيراديان سيناريوهين لإقتصاد لبنان، واحد متشائم وآخر متفائل. على ان تكون نسبة تحقق كل سيناريو 50%.

وفي السيناريو التفاؤلي، افترض ايراديان ان تستأنف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي جلساتها وأن تتفق على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة التي يجب أن يصادق عليها البرلمان، ما يؤدي الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية آذار على ان يتم ضخ اموال الى لبنان.
ومن شأن هذا السيناريو ضمان الحصول على تمويل من مؤتمر سيدر ومن مصادر تمويلية خارجية أخرى كالبنك الدولي، على أمل تحسن العلاقات مع دول الخليج لرفع الحظر عن صادرات لبنان وتشجيع قدوم الاستثمارات الى لبنان.
وفي هذا السيناريو، من المتوقع ان تتعدى نسب نمو الاقتصاد اللبناني الـ4% وأن يتحسن سعر صرف الدولار وينخفض الى ما دون الـ20 الف ليرة خلال اشهر قليلة، ليصل لاحقاً الى 8 او 9 الاف ليرة، وينخفض معدل التضخم من اكثر من 200% عام 2021 الى 35% بحلول 2022.
وشدد ايراديان على ان “الأمل بهذا السيناريو موجود، وممكن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد قبل الإنتخابات لا سيما أن نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي الذي يترأس الفريق المفاوض لصندوق النقد لديه خبرة عمل طويلة مع الصندوق.” واعتبر ان تخلي السياسيين عن خلافاتهم عامل اساسي لحدوث هذا السيناريو.

ال بي سي

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة