السبت, سبتمبر 28, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةتغيّر لون اللسان.. على ماذا يدل؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

تغيّر لون اللسان.. على ماذا يدل؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

قد يشير تغيّر لون اللسان الى وجود مشكلة ما في الجسم، وقد تؤثر الحالات الطبية على شكل اللسان وملمسه أيضًا. لذلك، سنقدّم لكم في ما يلي أهم دلالات تغيّر لون اللسان.

وقبل الغوص في الحديث عن ألوان اللسان غير الطبيعية ودلالاتها، لا بدّ من الإشارة الى أن اللسان الصحي يتميّز بخصائص متشابهة. في الواقع، فتشير المعلومات الى أن لونه وردي مع طبقة بيضاء رقيقة على سطحه. كذلك، تتوزع على اللسان الصحي الحليمات، وهي نتوءات صغيرة تساعد في تناول الطعام وتذوقه.

ألوان اللسان غير الطبيعية:

– اللون الأحمر: قد يشير تغيّر لون اللسان الى الأحمر، وليس الوردي الداكن، إلى حالة نقص الفيتامين B. كذلك، فيمكن أن تؤدي الإصابة بالحمى القرمزية والأكزيما ومرض كاواساكي الى تغيّر لون اللسان إلى الأحمر. كما قد يكون اللون الأحمر جزءاً من رد فعل تحسسي لدواء أو طعام معين، أو قد يدل على التهاب اللسان.

اللون الأصفر: يؤدي عادة نمو البكتيريا على اللسان، نتيجة الجفاف وعدم النظافة، الى تغيّر لون الأخير الى الأصفر، وقد يحدث ذلك في المرحلة التي تسبق تحوله إلى لون أسود مكسو بالشعر. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2019، فإن اللسان الأصفر يمكن أن يشير الى الإصابة بمرض السكري. كذلك، فقد يحوّل التدخين أو مضغ التبغ لون اللسان إلى الأصفر. كما قد يسبب اليرقان والصدفية اصفرار اللسان أيضاً.

– اللون البرتقالي: تماماً مثل اللون الأصفر، يمكن أن يسبب كل من سوء نظافة الفم والجفاف الى تغيّر لون اللسان الى البرتقالي. كذلك، فقد تكون المضادات الحيوية والأطعمة وراء هذا التغيّر في لون اللسان.

– اللون الأزرق: قد يكون اللون الأزرق إشارة الى نقص الأكسجين في الدم. كذلك، فقد تكون الأكزيما أيضاً سبباً آخر محتملاً للسان الأزرق.

– اللون البنفسجي: من المحتمل أن تسبب أمراض القلب وضعف الدورة الدموية تغيّر لون اللسان الى البنفسجي.

– اللون الأبيض: قد تكون العدوى الفطرية السبب وراء تحوّل لون اللسان الى الأبيض. إلا أن هذا الأمر ليس السبب الوحيد، إذ تسبب أيضاً الإصابة بالطلوان، أي فرط نمو الخلايا، إلى ظهور بقع بيضاء على اللسان. بالإضافة إلى ذلك، يسبب أيضاً الحزاز المسطح الفموي اللون الأبيض للسان.

– اللون الأخضر: من الممكن أن تؤدي الأسباب المسؤولة عن تغيّر لون اللسان الى الأصفر أو الأبيض الى اللسان الأخضر أيضاً.

– اللون الرمادي: من المحتمل أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي تحوّل لون اللسان إلى الرمادي في بعض الأحيان. كذلك، فقد تكون القرح الهضمية والأكزيما مسؤولة عن هذا اللون أيضًا.

– اللون البني: هذا اللون هو عادة غير مضر، وقد يكون نتيجة ما تمّ تناول وشربه. كذلك، فقد يؤدي التبغ أيضاً الى هذا اللون.

– اللون الأسود: قد يكون اللسان الأسود المشعر دلالة على وجود عدوى بكتيرية أو فطرية، أو نتيجة عدوى الحليمات المتضخمة، التدخين، مرض السكري، بالإضافة إلى المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي وسوء نظافة الأسنان.

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة