الإثنين, سبتمبر 23, 2024
الرئيسيةمتفرقاتصحةكم تستمر فاعلية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

اضغط على الصورة لتحميل تطبيقنا للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

كم تستمر فاعلية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

انضم الى قناتنا على الواتساب للأخبار والوظائف على مدار الساعة 24/24

spot_img

انضم الى قناتنا على التلغرام

spot_img

انضم الى مجموعتنا على الفيس بوك

spot_img

تستعد العديد من دول العالم لمواجهة الموجة الرابعة من جائحة كوفيد -19 بالتعجيل بإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح بعد 6 أشهر من الثانية.

وأصبح إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ضرورياً بعد جمع البيانات الأولى عن مدة حماية الجسم المضاد المعطاة من اللقاحات نفسها.

ووفقاً للدراسات التي أجريت، بالنسبة لجميع اللقاحات المعتمدة، تضعف الحماية بدءاً من الشهر السادس بعد الانتهاء من دورة التطعيم في المتوسط.

ويتعلق هذا الانخفاض بشكل أساسي بالقدرة على الحماية من العدوى، فاللقاح يقي من دخول المستشفى والوفيات، لكن فاعليته ضد العدوى تقل ابتداءً من الشهر الـ6 بعد الجرعة الثانية.

ومن هنا بدأ الكثيرون في التساؤل عن إلى متى ستستمر فاعلية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

وللإجابة عن هذا السؤال، قال عالم الفيروسات الإيطالي فابريتسيو بريلياسكو: “هناك أخبار جيدة أخرى تتعلق بالجرعة الثالثة من لقاح Covid تتعلق بمدة حماية الجسم المضاد، إذ قد تصل الحماية بالجرعة الثالثة إلى سنوات”، وفقاً لموقع “فان بيدج” الإيطالي.

ولذلك نصح بريلياسكو بضرورة أخذ الجرعة الثالثة من لقاح كورونا للحفاظ على منحنى العدوى تحت السيطرة وأيضاً لأن مدة تغطية حماية الأجسام المضادة قد تكون أعواما.

وأوضح: “بالتأكيد سيتعين علينا التحقق من ذلك بمرور الوقت”، وتابع: “نحن على ثقة من أن الافتراضات العلمية والميكانيكية يجب أن توفر هذا النوع من الحماية، فمن الواضح أن فيروس كورونا يعمل بشكل مختلف قليلاً لأنه مقارنة بالعدوى الأخرى نرى أنه حتى الشفاء يبدأ بالعدوى”.

وقال سيرجيو أبريناني، اختصاصي المناعة وعضو اللجنة العلمية الفنية CTS: “في عالم التطعيم، تعتبر الجرعة الثالثة المفصولة عن الجرعتين الأوليين، بالنسبة للأشخاص الذين لم يروا أبداً ميكروباً معيناً، أمراً طبيعياً، فنظامنا المناعي كما في هذه الحالة، قد يحتاج إلى هذا التحفيز لإثارة ذاكرة طويلة المدى تسمح بعمل تذكيرات أخرى في موعد لا يتجاوز 5-10 أعوام”.

Ads Here




مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة